06 أكتوبر . 3 دقائق قراءة . 767
بقلم : عبد الله البنين
إذا أردت أن تغير حياة مجتمع بأسرع الوسائل، فابدأ بتغيير فكره وعقيدته ومبادئه، عندئذ تمتلك حال أمره وتتحكم في مصيره، وتبدد قوته، وتصادر إرادته.
الافتتان: هو كل ما يتملك الباطن من أحاسيس ومشاعر ود وإعجاب. وهو اعتقاد الذات بضرورة اختيار وانتخاب شيء ما على نحو شخصي انطلاقا من إرادة الذات. ويكون مظهرا من مظاهر أخرى مادية، مضافا الى أشياء أخرى معنوية في قيم ذاتية متعددة. وفي حياة كل مجتمع ما يكفيه من قيمه وعاداته، وما هو بحاجة إليه من إرث وتراث، وأعراف وتقاليد، تغنيه عن التأثر بحضارة غيره، ومن مجتمعات أخرى إلا من قِبل أخذ مواد العلم والتطور، وما يضاف الى منافع الحياة، ولو طرأت ولوحظت على حياة مجتمع ما أي تغير، فإنه يجب بالضرورة على العناصر الفاعلة في المجتمع والقدرات والطاقات ذات التأثير الموجهة، الى مراجعة كل القيم الدخيلة على أعراف وعادات وتقاليد المجتمع وتقييمها ومعرفة مدى تأثيرها على سلوك أفراد المجتمع.
إن افتتان فئة من الناس بحياة دول غربية بعينها، وتأثرهم بمبادئهم وعاداتهم وتقاليدهم التي لا تناسب حياة وعادات ومبادئ وقيم مجتمعنا العربي، نظرا لوجود فارق شاسع في القيم والمبادي والعادات والتقاليد المجتمعية، هي ادلجة بلا شك وهي احد الأشياء التي تحتاج الى مراجعة وتقييم وتوجيه وتعديل وفق شرع وقيم وأصالة وحضارة الأمة العربية. خاصة في صفوف فئة وطبقة الشباب الذي يعد نواة ومكون وركن أساسي في حياة المجتمع.
إن ظاهرة العلمانية ألقت بظلالها في تشكيل حياة الشعوب، وتوغلت في أفكار وعقول عامة الناس من اجل تغيير وتبديل وتحوير الحياة العربية ونمذجتها على أسلوب يوافق بشكل تام وموازي للأنموذج الغربي لدرجة التأثير والتأثر المستمر، الى حد عدم الاستغناء أو التراجع عن هذا التحول الخطير.
وبدون شك أن فتح نوافذ مغريات الحياة أمام قلوب الشباب يكون دافعا وسببا مباشرا لتغيير وتحوير السلوك الى الشكل السلبي، والتحول والتقمص الأخلاقي والانحلال المادي امتدادا لأشياء أخرى أكثر وأشد خطرا على سلوك وحياة المجتمع بأكمله .
أنا اذكر دراسة بحثية ومثلا رائعا " للفيلسوف الألماني السيد إيمانويل كانط" وهو آخر فلاسفة عصر التنوير إذ قدم مفهوماً جميلا ورائعا للأخلاق والسلوك في الدراسات الاجتماعيةِ، حيث تم ربطها بعالم الأشياء في ذاتها، والابتعاد عن عالم الظواهر والماديات والمغريات التي تقدم للمجتمع لكي لا يتم اختراق نسيجها الذاتي برداتِ فعل افتتانِ سيئ .