كلّ المُشارَكات . الأكثر تداوُلًا
نوبة جنون محتملما إن تشرع في التفكير، والتأمل في لحظات ما ينتج من خطأ في ظاهر السلوك الفردي في الحياة، حتى تعلم أن ذلك الخطأ الذي حدث هو تنحي العقل برهة عن جانب الصواب، اما لرغبة في إتباع هوىً، او للقيام خطأ بتجربة منظورة أو مقتبسة دون علم وخبرة، وإما للتقليد والمحاكاة والمباهاة. كل أمر يخرج عن سيطرة العقل هو في النتيجة تقمص للدور وأمر خطأ. مهما كان الداعي او مبررات أفعال السلوك. فبعض ما يظهر في واقع الحياة من سلوك أو أمور و تصرفات تخالف جانب الصواب، هي حالات مرفوضة لدى العقلاء. وان أقرب وصف للسلوكيات المثيرة المرفوضة هو " جنون " حينما لا تكون في محط إعجاب فرد او جماعة. بالعموم، تعريف الجنون في القاموس اللغوي وداخل المصحات العقلية والنفسية، يختلف في قاموس تعبير الحياة العامة، كما وأن الحالة المرضية النفسية والعقلية تخضع لفحص وتشخيص واختبارات دقيقة ودراسة من قبل أطباء وخبراء متخصصين للكشف والتشخيص، وإظهار تقرير شامل عن الحالة الاجتماعية والوضع الصحي والعقلي والنفسي. هناك خارج المصحات والمستشفيات والعيادات النفسية، لا يحتاج الأمر الى كل تلك الخبرات والإمكانات المتقدمة. فتكتفي العامة للحكم على السلوك الخارق للعادة " جنون "حتى لو كان الأمر هو عبارة عن محاولة رياضية، أو استعراض فني، أو تجربة محفزة، لإظهار قدرات فردية خاصة. من الممكن أن ننظر الى بعض تلك الأمور بدهشة وإعجاب، وفضول وقبول، من بعد نقوم في البداية بمحاولة فردية للتجربة، في مكانٍ منزويٍ، بدون تفكير في احتمال النتيجة او الخاتمة، قد يبدو الأمر في البداية مسلياً، لكن في النهاية قد تنتهي التجربة بنجاح أو بكارثة. لربما أعجبت مرة بمنظر ذلك الرياضي الرشيق رافع الأثقال، الذي تظهر عضلات جسمه قوية، لكن لم يرى مرة ناقداً، أنّ قوامه يبدو ساذجا للغاية بين عامة الناس الذي يسيرون او يجلسون جواره في أي مكان، أيِّن كان الوضع، يعد طبيعي جدا، ولا يحتاج الى تشخيص او إطلاق حكم على وضع أو سلوك من السّهل او الممكن أن تمارسه العامة ولا يثير استغراباً او يجر أذىَ. ما دام أن كل سلوك او وظيفة أو تجربة تمارس أو تؤدى في مكانها أو وميدانها أو حقلها المناسب، يعد أمراً طبيعيا، أما أن تؤدى ممارسة او سلوك خارج سياق ما تم ذكره فهو عمل وسلوك مرفوض تماماً. أقرب الى حالة الجنون. لن يكون بمقدور أي شخص عاقل، تحمل ذلك الموقف الذي يظهر وضع مركبة تسير بسرعة عالية في داخل الأحياء السّكنية، أو تسير بعكس الاتجاه، فتعرض حياة المارة ومن يمشي في الطريق للخطر. ذلك وضع مزعج ومثير جدا للآخرين، ينذر بوجود خلل أو بتعبير آخر "جنون" . الشخص الذي يحاول أن يقطع شارع رئيسي يعج بالمركبات بلا توقف للمركبات. والذي يحاول أن يقفز من مكان مرتفع، والذي يقوم بمحاولة غريبة ليست في غير ما جرت عليه العادة، كلها أفعال في ابسط تعبير في تقدير العامة " جنون". كذلك الشخص الذي يبدو في حالة انفعال شديد لأمر مكروه فيقوم بتحطيم الأشياء من حوله. أيضا مجنون، والذين يدرسون العلوم الطبيعية والشكلية والفلسفية، ومن يقوم بزيارة طبيب العيادة النفسية، لأمر عادي، في نظر العامة كلهم مجانين، السؤال : هل نبدو في كل أمر نفعله في الحياة" جنون
18 يناير . 3 دقائق قراءة
عام مجيد حوريتي ..
بدايةَ كلُّ عامٍ تشرقينَ علىَ الحَياةِ،وأنتِ بخير ..عامٌ مجيدٌ حوريتْي،عامٌ يُوِّلدُ الحَنينَ لقلبيناَ ..استبقُ هاتهِ اللّحظاتُ والعالمُ لأُهَنئكِ؛بعامكِ الجَديدَ المجيد،لتبقىَ روحكِ ..لِيدومَ الحُب والأملُ علىَ قلبكِ،ولتَدومَ السَعادةَ الأبَديةِ والحَظُ لقَلبينا ..ليمتدُ عهديْ بكِ،كَلما أشرق فَجَرُ ابتسامتكِ بالنّور،والوَسامةُ على وَجهكِ الطاهرَ،كلما أنارَ شفقَ المسَاءَ،و أطل علىَ حُضوركِ الدَّافئ ..
31 ديسمبر . 3 دقائق قراءة
الغَيرةُ ،عندما أذكرها أعجبُ لها، وأتذكر أشياءَ كثيرة ومواقف. تمرُّ على الذَاكرةَ.
أترحمُ كثيراً على غَيَرةَ امرأة، في مُقابل غَيرَةَ رجلٍ ! واستغفرُ لأشياءَ تهتزُ لها المشاعرَ .
22 ديسمبر . 4 دقائق قراءة
الذين في قلوبهم غل في مجتمعنا، لا يهنئون ولا يذوقون بطعم الراحة أبدا. مهما حاول البعض أن يرضيهم أو يهادنهم على المودة. أو يسعى بالخير والفضل من أجلهم. مشكلتهم العظمى في نفوسهم تتنامى. نظرتهم الى الناس والى المجتمع نظرة بائسة بلا أمل، متشائمون من الحياة ووجودهم بين الناس، كل ما تقدمه لهم من فضل وتقدير، يذهب جفاء، أدراج الرياح. مستوى منسوب الغيرة والسيكوباتية في نفوسهم مرتفع بدرجة عالية، بدون وجه حق، في كل لحظة، لك أن تتوقع حجم المعاناة التي يواجهها الآخرون بأسبابهم، حتى ذوي القربى لا يسلمون من جهلهم، ويعانون من كثرة سوء ظنهم بهم وبالآخرين، ومن شدة وكثرة ظلمهم. كلما حاول أحد من الناس مساعدتهم على تخطي العثرات والمشكلات التي تعترض حياتهم، يظنون به سوءا، اعتقادا منهم بأن الآخرين، يعيقون تقدمهم في الحياة، وينتهكون ويتطفلون على خصوصيتهم، ويضعون الشوك في طريقهم، من أجل ثنيهم عن التقدم.
يواجه مجتمعنا مشكلات عديدة من هذه العينة أو الفئة، حيث يصعب التعامل معهم، أو حتى معرفة واكتشاف مآربهم. تجدهم متقلبي الأمزجة والأفكار، وتبدوا قراراتهم سريعة ضد الغير، لا تحمل أية حلم أو أمل جميل، أو تقدير واحترام. يملأ الحقد والحسد نفوسهم بشكل متزايد، فلا يستمعون الى كلام غيرهم، وإن كانوا أحوج الى النصيحة والمساعدة. وتستغرب إذا رأيت أن أمور حياتهم بلا تخطيط وفي تدهور مستمر، تستطيع أن تدرك جيدا أنهم حتى على أنفسهم بلاء.
16 ديسمبر . 3 دقائق قراءة
عبدالله البنين
الرجولة، وما تعنيه والمقصود منها، وكيف يفهمها ويترجمها المجتمع. ترى شريحة من الناس في مجتمعنا العربي أن الرجولة تأثرت الى حد كبير بنمط، وأسلوب، الحياة الغربية، فتغير وجه الرجولة تماما، وسلوكها الظاهري، وربما معنوياتها أيضا، وأصيبت بالانحلال والتفسخ، الى درجة غير مقبولة من شرائح أخرى في المجتمع في نظرة تشاؤمية مخالفة لجوهر ومضمون الحقيقة تماماً، لأنه افتراضياً، لا تقدر حالة نسبية فئوية معينة لشيء ما، لتكون قياساً أو نمطاً عاماً مماثلاً ، يصل الى درجة التعميم لكل حالاتِ أطياف النسب المختلفة او المغايرة في المجتمعات العربية كلها، مهما كثرَت الاجتهادات والآراء الشخصية . لن أكون متشائما مثل بعض المنظرين الفئويين أيضا، الذين يقللون من حظوظ القيمة الفعلية والمعنوية للرجولة في مجتمعنا العربي المعني بهذا الأمر خاصةً. لكن الضبابية التي تلف المشهد، هو كيف يرى ويترجم الفئويون أنفسهم، أو كل فئة في مجتمعنا العربي أو القبيلة " الرجولةِ ". الأمر الذي ترى فئة مكثري الزواج أن الرّجولة تكمن في الخصوبة والقوة والفحولة، كذلك رياضيو رياضة رفع الأثقال يرون أن الرجولة في كمال الأجسام وقوةِ العضلات وليس العقل، بغض النظر عن سذاجة القوام الطبيعي وتشوه شكل الأجسام . أما البدو رعاة البقر والماشية يتخيلون الرجولة ؛ أن يكون ابن العشيرة سِبعاً، أو سامّا كالثعبانِ، وفارسا مغوار.
19 أكتوبر . 6 دقائق قراءة
لَا أظن أنْ أحدا مِمَّنْ خُلُق اللهُ ، يُحَبِّذَ اللُّجُوءَ الى فَعِلَّ الْاِنْتِقَامِ إلا مَنْ ظُلَمٌ. لَكُنَّ يمكن القول أيضا انه تَوَجُّدُ
لَدَى غَيْرَ ممَنْ ظَلِمَ مِنَ الْبُشْرِ ،نزعةُ الظُّلَمِ ورغبة الانتقام مَنّ غَيْرِ سَبَبِ وَاضِحِ أحيانا، للانتقام
14 أكتوبر . 4 دقائق قراءة
أو يمكنك إنشاء حسابٍ عبر:
بالنَّقر على "أنشئ الحساب"؛ فإنَّك توافق على شروط الخدمة و سياسة الخصوصيَّة .
أو يمكنك تسجيل الدخول عبر :
الإبلاغ عن التعدي على حق المؤلف أو التعدي على العلامة التجارية اقرأ قواعدنا