15 سبتمبر . 2 دقيقة قراءة . 1319
محمد هجرس الفنان النحات التشكيلي العربي المصري المقاتل الفدائي والسجين بقيد هواء الحرية . حيث كلما تمتد يد هذا النحات العربي المصري المناضل (محمد هجرس ) المخضرم . في لغة الحياة . والإبداع . و التفأول . والفرح . تأتي هامة المقاتلين . المخضرمين . بالفن . لتقول أن ( المبدع العربي محمد هجرس ) سجن أكثر من مرة .فقط بتهمة القيام بعمل منحوتات سياسية . كان يتفاعل بحس قوي . بما يوازي . مابين عذابات الإنسان وحقيقة كفاحه . ضد الظلم وقوى الاستعباد . والاستغلال . وقوى العدو . وعملاءه الذين يقيدون حرية الإبداع . والمبدع . كي لا يفضح درب القبح والعدوان . ولهذا حقق الفنان النحات العربي المصري ( محمد هجرس ) صمود الإرادة . وسجل بفنه . مسيرة إبداعه . وحياته . ومواقفه . ونضاله . وهو الذي صرخ بوجه الطغمة الصهيونية . وأعداء الأمة العربية . وفلسطين . ونجوم الانفتاح المصري . الذين جسدهم بتمثاله ( الصرخة ) فكان لغة الثورة التي تحاكي البندقية . وعلى صداها ستتفجر الإرادة . ويكتب التاريخ النظيف . ومنه تفوح من أصابعه . همهمة تراقص الجسد المقاتل . كي ينتصر الفن المقاتل . ضد بلاهة الذل والخنوع . والاستسلام . حيث يحاكي الفنان النحات . برسالته النضالية . خلق رسالة الفن والثورة . وأهمية الفن المقاتل . في لغة تشكيلية عالمية . وروح الحالة الإبداعية . القوية المتمكنة . من مضمون العمل الفني . وإبداعه . إلى روح الشكل الذي يوازي عمق المضمون . ويستحيله إلى كيان أبداعي جميل ومدهش . قادرا على التحدي . في خصائص فن النحت . وقيمة إشكالية الفن . في تشكيل أفكار الفنان المبدع وطرق استلهاما ته . حيث تجسيد صورة العمل الفني . الإبداعي . مهمة عمق روح الفنان المبدع . وشكل إبداعه . هو في روح قوة الإنسان المبدع . عندما يتؤام لحظات البدء . بروح الفنان الملتهبة . كي تعبر عن مكنوناتها . الداخلية . لتعيد بحث الفنان . بمجد حلم الفنان . حين يكون الحلم . صورة أولى لتصورات أفكاره . وهواجسه . المنجزة في شكل إبداع . قد يحقق الانبهار . ليكتب روح الفنان . في عالم أصالة حقيقة المشهد . ويصنع منه قيمة تعبيراته . الإبداعية . والجمالية . في مواقف مناسبة . ومن هنا تنبع أهمية عقدة تجربة الفنان الذي يسخر إبداعه . لصالح قضايا حياة المجتمع وإحداثه . وهنا أيضا تتجسد الصور البيانية عن روح التصاق الفنان بناسه ومجتمع . وانتماءه بروح الالتزام . بقضايا إنسانه وبيئته . ولهذا يتناغم التكوين الكامل العام للحلم والعمل . ومن هنا يستطيع إن يجيش الفنان . إبداعه . لصالح وحدة إنسانيته . بمواقفه الحياتية . والعملية . ويعبر عنهم . بروح التشكيل والانسجام . وهذا ما أعطاه الفنان النحات ( محمد هجرس ) في تمثاله الشهير ( مقاتل يعانق فلسطين المحتلة ) فصار في خصائص فن إبداعه الفني والنحتي . حالة من الالتحام الكلي . للعيش بوسط الآلام الجماهير المناضلة . ووسط روح مواقعها الثورية والنضالية . والكفاحية . فجسد إيمانه بالقضية الفلسطينية . وحمل أفكاره وهواجسه الثقيلة . روح الحب اتجاه . إنسانيته . وأهمية دور الفنان بالمجتمع . وتصالحه . من حب سامي . مع روح التطلعات لصحوة . عشق الإنسان لأرضه . وسماء فضاءاته . كي ينمو الحلم بسكن الأفكار . ويعيش الجمال . بفن شغفه . التي تسكن أفكار الفنان . ولهذا تعيش الحالة الجمالية . بروح الفنان . لتقول أن الروح تداعب . بصيرة هذا الوجود . لتعيد تشكيل جمال العالم . بروح بيدر جماليات هدف التواصل . وروح الحاجة إلى الأصالة . والهدف . وبهذا يلتهب الفنان جدية الحياة . ويهب المبدع . ذروة إحساساته . وذلك من خلال نافذة ارتجالياته. فيكون في عصف الأفكار الثائرة . قوة الأرض والإنسان . ونضج الفكرة . والحقيقة . في منتهى ارتجاف الحالة الإبداعية . للإنسان الفنان . حينما يدخل عوالم إبداعه . كي يستخرج منها . حقل حقول تصوراته المنجزة . ومن هذه الرؤى والمنجزات . يبقى الجمال الرابض . في احتراق روح الوعود النحيلة . مشهد معرض إبداعات الفنان الملتزم . بالإنسان والأرض . وكالواحات الغناء . في مدارات الأرض . يبحر بقلب مصلوب . وصوت نائي . وهو الساكن في أنفاس الساهرين . وقد أنهكه السهد والإعياء . كي يلامس بالأنفاس النشوى . بمواويل الجوعى . حين يطعمنا بالجمال والروح والأمل . نهر من الحب والهذيان . وفن إبداع المواقف الجمالية . لصالح الإنسان . حيث يكون الفنان يقظ وذكي ولماح . وإمام الناس قائد . ومعلم . وشاهد على عصره . في فعل ممارسته الإبداعية . لهذا اخذ على عاتقه النحات الفنان ( محمد هجرس ) أن يمارس فنه النحتي . بحقيقة الفنان الصلب . الشجاع . الذي حول من فنه وإبداعه . إلى مفهوم فلسفي نضالي . خاص برؤية الفنان . الذي نذر ملامح تربة إبداعه . بملامح تربة الوطن . والإنسان . فانتصر لصالح الإنسان المسحوق . الذي يحتاج دائما . لمن ينقل صوته للآخرين . وللعالم . ويجعل من مراحل حياته . درس للأجيال . في حركة مهرجان الفصول . في دورة الفصول الأربعة . بالحياة . وهنا تكمن روح التواصل الايجابي . لحضور الفنان النحات ( محمد هجرس ) الذي هو صاحب التجربة الغنية في مجالها الحيوي ( النحت والخزف ) وله كامل الحضور المميز والمتميز . في هذا المجال . وبحثه الدائم في جماليات . فن النحت واطلاعه المستمر على خامات إبداعه . وطريقة مقومات إبداعه . وسيطرته على أداوته التقنية والتعبيرية . الخبراتية . في روح التعاملات الفنية . مع خامات بيئته المتوافرة من خشب وطين وبرونز . وغيرها من المواد المساعدة . ما هي إلا دلالة واضحة . على أصالة مسعى الفنان الإبداعي . وسلامة اتجاهاته الفنية التشكيلية . التي تجعل من قدراته الفنية . والإنسانية . في روح منحوتاته الفنية . والإبداعية . ما هي إلا إضافة هامة . في دور مجيد وطليعي . لفنان تشكيلي عربي . تقدمي . مجدد بفكرة النحت العربي المقاوم . لقوى من اسكنوا النحت في صالات الرفاهية والديكور . والكسل والتراخي الإبداعي . كي تصب قوائم مكاسبهم . بفكرة سقوط العمل الفني . عن مهام رياديته . لهذا يعد ( محمد هجرس ) واحد من مؤسسين الفن المقاتل . وشيخ أبداعي في فنون النضال النحتي . وهو من المثالين الذين سخروا إبداعهم . ومن مستوى أدائهم الفني . في منجزاتهم الإبداعية . والشخصية . كي يكونوا ذاكرة النحت العربي المناضل . ومن رواد فعل الرواد التشكيليين المقتدرين . والمجددين والطليعيين . في الفكر والأسلوب . وهو الذي قضى فترة كبيرة من حياته . مناضلا بإبداعه . ومن حياته التشكيلية . انحز في منحوتاته الخشبية والحجرية وغيرها . الكثير من المحتوى الاجتماعي . والوجودية . لواقعية الإنسان المنحوت . في إعماله النحتية . حيث امتلك بهم مقومات النحت الواقعي التعبيري . المضخم بسوبرمانية . رمزيته الفنية . التي تؤكد على جودة تواصله مع هذه المقومات . وتجعل من استمرارية تجربته الإبداعية . إدخال حس دراما تيكي في تزاوج جميل ومحبب للنفس . كي يظهر بمستوى تعبيراته المكونة لعمله الفني النحتي . حيث النظرة عميقة . وفاحصة . والفكرة ذات رؤى إبداعية . في طرح حالته الجمالية . التي يعزف عليها . في مضامين إعماله . لقوام فنون تجربته الفنية . حين يبدع في أدواته . ( أزاميل القطع ورأس مطرقة آلية العمل ) ومابين هما . تتكامل الحالة الرمزية . والفنية . وتأتي أنساقه المتكررة . على التوالدات التعبيرية . الجوانية . حيث تفوح منتهى الدلالات الرمزية . حيث الأشخاص والرموز . والحياة الأخرى . في سياقات فكره المنشود . ومابين روح الروليف النحتي . حيث الغائر والمنحي . والكشط التقني النافر . كنحت ثلاثي الأبعاد . تأتي منحوتاته . كحالة جمالية لمعزوفة فنية متكاملة الإطراف والإبعاد . ومنها تأتي روح الكتلة والفراغ . في فضاءات العمل الفني . وقدرة الفنان على شحن توظيف هذه التلقائية والفعل الإبداعي . في رموز إنسانيات إعماله . حيث الإنسان المتفجر . والصارخ . والرافض . والثائر . والمنتفض أبدا . في روح وحدة الأسلوب والتقنية . الناقلة لمأخوذياته . التي يستلهم منها الفنان النحات ( محمد هجرس ) روحية حالات إعماله . في حضارة توقه الى الحرية . والتسامي والتحليق . والإبداع . راكض في حالاته الفنية . الإنسانية . كي يعبر عن حالات الظلم والقهر والاضطهاد الإنساني . والحرمان . الذي يسحق الإنسان . في مجريات إحداثه وأيامه . وقد استطاع الفنان أن يخرج بروحانية إعماله . ومن ثنايا أفكاره . أن يغوص عميقا في عمق روح التواصل التاريخي . لحضارات فن النحت القديم . بأصول دلالاته الرمزية المأخوذة بحضارات فن النحت والخزف والعمارة بالمنطقة العربية . كما في حضارة الفراعنة وبلاد مابين النهرين . وتدمر . واليمن والمغرب والسودان . والخليج العربي . ومن أهمية مكمن تجربته استطاع الفنان النحات ( محمد هجرس ) أن يتناول الواقع المعاش في حركة التاريخ الحديث . والقديم . راسم لوجود أعماله النحتية . جمالية الفكرة الفلسفية التعبيرية . الإنسانية . بمواقف موحية . تدلل على فنون النحت ألجداري النافر . حيث تمتد احتضان ذاكرته . وتستشرف دورة الحياة . وقيمة الإنسان . العامل . لتصب في تفاصيلها وفي جميع جزئياتها . المعروضة . روح الكائنات الحية . المرتبطة بالإنسان . حيث المرأة هي سيدة عمق مشهديه روح كل الحالات الفنية . بكل إيقاعاتها الحركية . المتوازية كعمق الدلالات الفنية . في روح الخصب والعطاء واستمرارية طبائع الإنسان . في هذا الكون . حيث الأجساد وإبراز تفاصيلها الجزئية . بروح النحت الواقعي . يعطي لمنحوتات الفنان النحات العربي المصري ( محمد هجرس ) روح المفاهيم الرمزية التي تتوق للاشتراك بدورة الحياة . حيث حميمية الملامح . تربة خصبة . لجميع المنحوتات التي أبدعها الفنان النحات . كي يظهر العلائق الجمالية . في جماليات علاقة المرأة والرجل والطيور . وإسرار المكان . حيث تنبض الحياة . في مكنوناته الإبداعية . لتخلد معاني الشهادة والنضال والمقاومة . والصمود . والحزن . والمشاعر الفياضة . الأخرى . حيث رحلة أعمار البشر . زاخرة بالعطاء الحاسم . ومسيرة الأثر الخالد . عنوان عريض . في أناشيد الفنان الجمالية . عندما جسد بالفن الملتزم . مساحة واسعة من إبداعاته . حيث تترسخ في حضوره الفني . ملامح ذهنية براعة الفنان . ومناظير واقعية النسب الذهنية . حيث روحية الآلام والمآسي . وحصاد حركة الأجساد الشهيدة . التي أبدع الفنان النحات . في تمثيلها . في سياق مسرحية تجانس إبداعاته . لروحية الالتزام . وقد تعمقت ذلك جيدا في عمر تجربته الإبداعية . فصارت لها مكانة مرموقة ومتفوقة بمزاياها الفنية . لملامسها الطبيعية . وبألوانها الفريدة . والنادرة . وهو الذي حافظ على مدار الأزمنة . على ميزة الإبداع الطبيعي . في شؤون خصائص فن النحت . فصنع منه قيمة أكاديمية . ذات منشأ إبداعي طالع من ارض الكنانة . ومصر المحروسة . حيث الإبداعي يأتي من هناك بشكله الطبيعي . ومن كوامن ارض مصر العربية . تستحيل الالتماعات الإبداعية . وتأتي في روح بيلوغرافيا المنشأ الأولي . ومنه يتواكب الفن بتطوره الإبداعي . ويترافق لشكله العام . ليكون في أجواءه . صورة زهو التناسق الجمالي . في تطور إيقاعات إبداع الفنانين التشكيليين في المحترف التشكيلي العربي المصري المعاصر . حيث النظام حتمي . والحضور ثقة مادة الروح العاشقة . وحالة عنفوان أصالة المنجز . هي طبائع علم الجمال المصري . الذي يزهو في الأفاق . منذ نشؤء هارمونية ملكة الإبداع . في الروح المصرية الفرعونية الحية . التي استند عليها بشكل طبيعي . كل مبدعي الفن والإبداع المصري . المعاصر والقديم . ولهذا جاءت فترة تأجيج الثورة في عمق التماعات الفنان النحات ( محمد هجرس ) لتكون ذات دلالة جمالية مصرية . معاصرة . ببنائية روحه ذات الطابع الكلاسيكي لفن النحت . حيث الروح الحية . الناطقة . بتلمس معاني الجمال . في حركية بناءه الدرامي . المشبع بهمومه . وآلامه . وانتصاراته . في حماس الفن . عندما ينتصر الفن . لعذابات الفقراء والمحرومين والهامشيين . والمسحوقين . وهم إبطاله الميامين . ووجه الفن الحقيقي . لعالم قضيته في الفن . والنحت . فتمثال المقاتل الفلسطيني . وطفل الانتفاضة . والمناضل العربي . الذي يرفع يده كالشراع . أو كالقمر . أو يشمر عن ساعديه . ليشكل بحركته هذه . زاوية إبداعه المتحرك . في خواص فنه المندفع من الأسفل إلى الأعلى . ومن الأعلى . تسمو التماعاته . وتشتد في كفي مناضله . أو مشخصه المنحوت . روح المقاومة . والعزم . والدفاع عن إنسانية الإنسان . حيث الثبات في إقدامه الرابشة على الأرض . والنظام الجمالي والنفسي . في إيقاع حضوره التشكيلي . حيث يمتشق الجسد في حالة متماسكة . ويتناسق بعنفوان ثوري . لمنتصر قادم من المعركة . أو لمقاتل ذاهب إلى المعركة المصيرية . ومن هذا أو ذات . سكنت قوة تشكيل إعماله الفنية التشكيلية . النحتية . برأس مرفوع . وقامة صدر مندفع إلى الإمام . وروح الواثق المنتصر لأصابع المقاتل الذي يحمل حجارة ضد العدو الصهيوني المحتل . يعطينا روح حالة التماسك والإيمان المطلق . بطهارة سعي الفنان إلى تجسيد روحه المقاتلة . لأنه مؤمن بأهمية قضية الإنسان . في الشرق . وفلسطين ومصر وكل بقاع العالم . حيث اللهفة إنسانية . في حالة حسية . وعمق الدلالة إنسانية . وواقعية . دقيقة الصنع . في صعوبة المادة المعمول بها . لهذا تبدو التقاطيع والهندسية . التي تمثل روح القيد ضد الإنسان . شكل حركة صيرورة استحياءه . في دواخل إعماله النحتية . ولهذا ينفذ الفنان النحات . إلى تلك النفحة المأساوية والبطولية . للنضال الإنساني . التحرري . ويتجسد . في شخصياته . التي ينحتها . سواء لوجوه فلاحين أو عمال أو فقراء . أو مفجوعين لأنهم ضحايا حرب غير عادلة . او في صورة مقاتلين مازال الروح البطلة . تحدد ملامحهم وسماتهم . ليكون الفنان في روح عصره . شاهد على عصره . وهو المفعم بالقوة وتاريخ إنسان إبداعه الأول . في حضارة مصر العظيمة . حيث الصمود المعنوي . هو روح تجلياته اللا محدودة . لتأليه الفضاء . في قدرة كل الإشكال المواجهة . في بناءات حضارات إبداعه . حيث يعيد شموخ تمثال ( ابو الهول ) في العديد من شموخ ذلك الرأس الشامخ ضد ملايين السنين . والعواصف . والرياح الخماسين . محمد هجرس ومحمود مختار وعبد البديع عبد البديع وآخرون هم كوكبة الإبداع الحقيقي في روح الحركة الفنية التشكيلية النحتية . العربية المصرية . حيث من العسير جدا . نسيان خصائص ومميزاتها . دون ذكر حقائق علم الجمال النحتي المصري . القديم منه . والجديد . وبإيقاع حضور رائع لكامل التجربة النحتية للفنان التشكيلي النحات ( محمد هجرس ) حيث تنقل المبدع من ارض وادي النيل . إلى مدينة الفن والجمال في روما . والى لبنان في زمن الحرب . حيث عايش حروب الإخوة . الأعداء . ومن ثم دخل سورية . واستقر ذات يوم بعد اتفاقيات ( كامب ديفيد ) المشنية . ليسكن مخيم اليرموك بدمشق . حاملا هواجسه الثقيلة . وكأنه السيزيف المصري . في حلم المواطن المصري الشريف . الذي يرفض ضياع حق حقوقه . ليحلم الفنان الهجرس . بأيمانه بالقضية الفلسطينية . وثورتها . وقد أوصله . هذا الحلم . الى حالة الالتحام الكلي للعيش وسط جماهيرها المناضلة . حين يصير وسط مواقعها النضالية . ليكون في المقدمة النضالية . من خلال دوره كانسان وفنان ونحات . وقد استطاع ان يلتحق بجيش فلسطين المناضل . ويكون ثائرا . ومبدع . مقيم في حضن الثورة الفلسطينية . وكان له مااراد . وبسرعة التشكيل والانسجام . ولدت من اصابعه فنون ابداع قن النحت المقاتل . فكانت سجل لاعمال خالدة . ومنها عمله النحتي ( مقاتل يعانق فلسطين ) . حيث ثمة بهاء موفور الجمال والاشراقة . حين نقول ان ثوب الجمال واللحظة الحاسمة . وطرد العذابات . هما من فنون روح الإبداع في نزف جراح الإبداع . عنده . حين يسكن الفنان عذابات لحن الضجر الإنساني . كي يكون في كفيه خبز الجياع في ثورة فن الجياع . حين لا يمكن المساومة . على الكرامة والكبرياء والحرية الكبرى . حيث يشكل الفنان ( محمد هجرس ) حالة فنية فريدة بين النحاتين . وأينما حل وأقام . لابد من بناء ( الفرن الخاص لحرق وشي الفخار ) فمنذ ترك لبنان وما خلفه وراءه من أجواء نحتية وافران وأعمال كبيرة هناك . جاء إلى دمشق وسكن دمشق بمخيم اليرموك . وأول ما بدأ به بناء هذا الفرن . والفنانة النحاتة ( منى السعودي ) سجلت في كتبت صغير تصف الهجرس وهو يعمل : (( أنه لا يعرف العمل إلا إذا كانت النار تتوهج في الفرن . والفخار يحترق . فدائما في لحظة البدء . وتلميذه يعمل منذ الفجر على الدولاب . فتكتمل صورة العمل . الحركة. هنا . فيستطيع محمد هجرس . أن يبدأ بتشكيل أفكاره وتجسيدها بأشكال لأتعرف المهادنة . ولا الاسترخاء . منحوتاته تؤكد قوة الإنسان .. وقدرته على التحدي والاستمرار . هكذا دائما يبحث الهجرس عن مجد يليق بالإنسان ... سيد الأرض .)) وظاهرة إبداع ( محمد هجرس ) هي صورة روح التعب المر . والدرب المنسي . في وثائق الذاكرة التشكيلية العربية المصرية والعالمية . فقط لأنه دفع فواتير الثمن المرجو منه . ولانه رفض الاستسلام للفن الفارغ من محتوى الإبداع الحقيقي . وسكن عوالمه بصدق حقيقي . يرفض المساومة . والتنازل عن حق حقوق الإنسان. بالحياة والجمال . والفن النقي . محمد هجرس يمزج الحب بالشوق . وذكريات الأمكنة . بكتاب العمر . والنحت . كي يعاند طفولة التراب . ويطوي المسافات عدوا إلى فن بحار المسافات الإنسانية . حيث يسكب الحب والحزن . والفرح الباقي . في واحة فن النحت المصري المعاصر . وهو المطهم بالطهر والمواقف إلى حد التوجع . في وجع دموع الطين . لقارورة الأمس . حين يصادق عمق السواقي النيلية . بدموع نهر النيل الخالد . حيث يعج ماء النهر بأحلام الأرض والفقراء . وطعم الجراح المفتوحة في كل زواية . من زوايا الدروب البعيدة . حيث يبدع في لحظات التألق . وجه النحت المصري المعاصر . وكأنه الجدار الأبدي . لذاكرة الزمن الأخير.
عبود سلمان ، كندا
………….
محمد حسين هجرس ( منقول من موقع قطاع الفنون التشكيلية المصرية ) | |
البيانات الشخصية اسم الشهرة : محمد هجرس تاريخ الميلاد : 18/12/1924 محل الميلاد : الغربية تاريخ الوفاة : 7/2/2004 التخصص : نحت البريد الإلكترونى : -- | |
المراحل الدراسية | |
- درس النحت بالقسم الحر فى كلية الفنون الجميلة بالقاهرة حتى عام 1948 . - دبلوم النحت من أكاديمية روما 1950 . - ليسانس فن الميدالية روما 1952. | |
الوظائف و المهن التى اضطلع بها الفنان | |
- عمل بالتدريس فى كلية الفنون الجميلة بالاسكندرية عقب افتتاحها 1958 . - عمل بقسم النحت بالتلفزيون العربى بالقاهرة 1960 . - قام بتدريس النحت بمركز أدهم اسماعيل التابع للفنون الجميلة بدمشق 1983 ـ 1984. | |
الأماكن التى عاش بها الفنان | |
- طنطا. ـ القاهرة. ـ الاسكندرية. | |
المعارض الخاصة | |
- معارض خاصة القاهرة . ـ المعرض الثقافى التشكيلى 1969 . - معرض بالمركز الثقافى الايطالى 1973 . ـ المركز الثقافى السوفيتى 1973 . - معرض شامل بقاعة إخناتون 1989 . - معرض جماعة أتيليه حلوان 1994 . - معرض أتيليه الاسكندرية 1992 . - معرض شامل بالاسكندرية 1994 ـ 1995 . - معرض بقاعة كريم فرنسيس 1998. - معرض بقاعات عرض مركز الجزيرة للفنون بالزمالك فبراير 2019 . | |
المعارض الجماعية المحلية | |
- شارك فى جميع المعارض العامة من 1963 ـ 1999 . - المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة ( 25 ) 1997 . - المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة ( 26 ) 1999. - المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة ( 27 ) 2001. - صالون الأعمال الفنية الصغيرة الخامس 2002 . - المعرض القومى للفنون التشكيلية الدورة ( 28 ) 2003 . - صالون النحت الأول للخامات النبيلة بقصر الفنون 2005 ( المكرمون ) . - معرض `تواصل الاجيال` المصاحب لاحتفالية الاخوين سيف وأدهم وانلى فبراير 2009 . - ملتقى الخشب الأول بمركز محمود سعيد للمتاحف بالإسكندرية - فبراير 2010 . - معرض ( مبدعون خالدون 2 ) بجاليرى ضى بالمهندسين - سبتمبر 2019 . - معرض (صالون النحت) الدوة (3) بجاليري (نوت) بالزمالك فبراير 2020. | |
المعارض الجماعية الدولية/المعارض الخارجية | |
- بينالى الاسكندرية الخامس 1963 . - بينالى القاهرة الدولى الرابع 1992 . - معرض مشترك مع الفنانة ( صفية حسين ) فى كل من لندن وبرلين 1976 . - معرض جماعى فى ايران 1980 . - معرض جماعى بموسكو 1981 ـ 1985 . - معارض جماعية فى دمشق 83 -84 - 85 - 86 - 1987. | |
البعثات و المنح | |
- فى عام 1955 أمضى 9 شهور فى بولندا حيث عمل مع النحات دينوكوفسكى لتنفيذ أعماله التى عرضت فى المعرض الذى أقيم بمناسبة بلوغة الثمانين وحصل على منحة التفرغ للفن 1962. ـ حصل على منحة دراسية فى إيطاليا لمدة 4 سنوات حصل فى نهايتها على دبلوم أكاديمية الفنون الجميلة بروما. | |
المهام الفنية التى كلف بها و الاسهامات العامة | |
- عمل كفنان حر وشارك عام 1955 فى أعمال ترميم واستكمال الأجزاء الضائعة من تمثال رمسيس الثانى المقام بميدان المحطة ( رمسيس حالياً ) بالقاهرة تحت أشراف الفنان الراحل أحمد عثمان . | |
الجوائز المحلية | |
- الجائزة الثانية فى فن النحت - صالون القاهرة - جمعية محبى الفنون الجميلة 1957. | |
الجوائز الدولية | |
- جائزة بينالى الاسكندرية الخامس 1963 . | |
مقتنيات خاصة | |
- لدى بعض الأفراد بمصر والخارج . | |
مقتنيات رسمية | |
- متحف الفن المصرى الحديث بالقاهرة . - دار الاوبرا المصرية . ـ المتحف الوطنى دمشق . - متحف الفنون الشرقية موسكو . - متحف الفنون السوفيتية موسكو. | |
لأعمال الفنية الهامة فى حياة الفنان | |
- ساهم فى إنشاء قسم النحت بكلية الفون الجميلة بالإسكندرية 1958. - يقوم بنحت تماثيل من الجبس المباشر والطين والخشب والحجر والمرمر. - خصصت له الإدارة العامة للفنون الجميلة مرسما بوكاله الغورى بالقاهرة 1962 لكنه أقام مرسمه ومنزله فى برج العرب من ضواحى الاسكندرية حيث يقيم هناك منذ سنة 2000 . | |
بيانات أخرى | |
- سافر فى صيف عام 1977 إلى العراق حيث عاش بين الفلاحين المصريين المهاجرين ثم انتقل الى بيروت ليقيم فى معسكرات اللاجئين الفلسطينيين معلما الاطفال فنون النحت وصناعة الخزف ولكنه اضطر إلى الانتقال الى سوريا فى اعقاب الغزو الاسرائيلى لأراضى لبنان . | |
المؤثرات التى انعكست على الفنان فكرياً و فنياً | |
- هو واحد من الجيل الثالث فى حركتنا التشكيلية الذى تألق فى الخمسينات وما بعدها ويعتبر من أوائل النحاتين الذين انتهجوا اسلوبا تعبيريا دراميا . - تعبر أعماله عن المعاناة والصراع يتميز بالصدق والالتزام بالفكر المعبر عن روح العصر مع استيعاب وهضم التراث وتمثله.. أحب خامات النحت إلى قلبه هى خامة الخشب وله أعمال منحوته فى الحجر واخرى من الخزف والجبس.. انه ينحت كشاعر درامى يملأ قلبه حب الانسان بمعناه الشامل . - يمثل هجرس فى اعماله قمة الاتجاه نحو استخدام الحركة الديناميكية فى فن النحت فالتمثال عنده دائما وسيلة لتجسيد الصراع بين الاشكال.. الصراع فى اقصى درجاته حدة وقوة إلى درجة الوحشية العنيفة ونماذجه دائماً مشحونه بالتوتر ومتقلصة ومشدودة انه يعبر عن عالم معذب مشحون بالالم.. تعبيريته ترتكز على الواقع مع تلخيص الاشكال حتى تبدو فى أكثر اشكالها بساطة وأقواها تعبيرا. | |
09 أبريل . 7 دقائق قراءة
15 سبتمبر . 5 دقائق قراءة
03 سبتمبر . 3 دقائق قراءة
06 أبريل . 7 دقائق قراءة
03 سبتمبر . 1 دقيقة قراءة